معلومات عامة

ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻒ ﺣﺴﺎﺱ اﻻﻛﺴﺠﻴﻦ في سيارتك

ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻒ ﺣﺴﺎﺱ اﻻﻛﺴﺠﻴﻦ في سيارتك

تلف حساس الأكسجين
تلف حساس الأكسجين

 

تحتوي السيارات الحديثة على العديد من الحساسات المختلفة، ومن أهم هذه الحساسات حساس الأوكسجين “Oxygen Sensor” وهو يعرف بحساس الشكمان ، ويوجد هذا الحساس في نظام العادم في السيارة ، وسنتعرف في هذا المقال علي أشهر أعراض تلف أو خراب حساس الأوكسجين .

علامات تلف حساس الشكمان

تتمثل وظيفة مستشعرات الأكسجين في السيارة في مراقبة الغازات الخارجة من العادم. ثم يتم استخدام هذه المعلومات بواسطة وحدة إدارة المحرك لضبط نسبة خليط الهواء مع الوقود لتحسين كفاءة المحرك.

لكي يعمل المحرك بكفاءة ، يجب الحفاظ على النسبة الصحيحة للوقود إلى الهواء في جميع ظروف القيادة. ومن خلال مراقبة كمية الأكسجين الموجودة في غازات العادم ، يمكن لنظام إدارة المحرك ضبط نسبه الهواء الي الوقود في المحرك .

 

الا ان حساس ﺍﻷﻛﺴﺠﻴﻦ ﻟﻪ ﺩﻭﺭ ﻣﻬﻢ ﺟﺪﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻟﺨﻠﻴﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺩﺍﺧﻞ ﻏﺮﻑ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻭﺃﻱ ﺧﻠﻞ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﺤﺴﺎﺱ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﻇﻬﻮﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﻭﺃﻫﻤﻬﺎ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ :

✅ﺃﻭﻻ :

تلف حساس الأكسجين، ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ :

لكن ﻫﺪﺍ ﺍﻟﺤﺴﺎﺱ ﻳﻠﻌﺐ ﺩﻭﺭ ﻫﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺐ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺍﺣﺘﺮﺍﻗﻬﺎ ﺩﺍﺧﻞ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻕ ، ﻭﺃﻱ ﺧﻠﻞ ﻓﻲ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﺤﺴﺎﺱ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﺭﺗﻚ.

✅ﺛﺎﻧﻴﺎ :

أو ﻇﻬﻮﺭ ﻟﻤﺒﺔ تشك علي عداد السياره

✅ﺛﺎﻟﺜﺎ :

أيضا ﺗﺰﺍﻳﺪ ﻧﺴﺐ ﺍﻻﻧﺒﻌﺎﺛﺎﺕ ﺍﻟﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ

✅ﺭﺍﺑﻌﺎ :

 

ﺧﺮﻭﺝ ﺩﺧﺎﻥ ﺃﺳﻮﺩ ﻣﻦ مرميته ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ

 

✅ﺧﺎﻣﺴﺎ :

لكن ﻇﻬﻮﺭ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﻠﺔ ، ﻭﺩﻟﻚ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻼﺣﺘﺮﺍﻕ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ ﺩﺍﺧﻞ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ، ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺿﻌﻒ ﻓﻲ ﺍﻻﺩﺍﺀ

✅ﺳﺎﺩﺳﺎ :

ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻌﺠﻴﻞ ﺑﺎﻟﻤﺤﺮﻙ ﺗﺤﺲ ﺑﺘﻌﺜﺮ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ، ﻭﺑﺎﻟﺨﺼﻮﺹ ﻋﻨﺪ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺗﺴﺮﻳﻊ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺳﺮﻋﺎﺕ ﺑﻄﻴﺌﺔ.

ﻫﺪﺍ ﺍﻟﺤﺴﺎﺱ ﻳﻠﻌﺐ ﺩﻭﺭ ﻫﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺐ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺍﺣﺘﺮﺍﻗﻬﺎ ﺩﺍﺧﻞ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻕ ، ﻭﺃﻱ ﺧﻠﻞ ﻓﻲ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﺤﺴﺎﺱ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﺭﺗﻚ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى