السعودية تخترق ويكيبيديا

السعودية اخترقت “ويكيبيديا” للسيطرة على محتوى الموسوعة

تحقيق: السعودية قد قامت باختراق “ويكيبيديا” للسيطرة على محتوى الموسوعة

 

السعودية تخترق ويكيبيديا
عااااجل السعودية تقوم باختراق ويكيبيديا

 

السعودية اخترقت “ويكيبيديا”،بعد تحقيق لمنظمتي “داون” و”سمكس”، يتحدّث عن اختراق تحقيق السعودية لموسوعة “ويكيبيديا“، الأخيرة تنفي ما ورد في تقرير المنظمتين الحقوقيتين.

 

السعودية اخترقت “ويكيبيديا” تحقيق: أدلة على اختراق السعودية لموسوعة ويكيبيديا

 

ذكرت منظمتان حقوقيتان، أمس الخميس، أنّ السعودية قد قامت باختراق موقع مؤسسة “ويكيبيديا”،. التي تدير موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية، وسجنت اثنين من مشرفيها،. في محاولةٍ للسيطرة على محتوى الموسوعة،. بعد أقل من شهر على حكم بسجن موظف سابق في “تويتر” بتهمة التجسس لصالح السعودية.

 

وقالت منظمة “الديمقراطية الآن للعالم العربي” (داون) ومقرها واشنطن،. ومنظمة “سمكس” ومقرها بيروت، في بيان مشترك، إنّ تحقيقاً أجرته مؤسسة “ويكيبيديا” التي تدير الموسوعة الإلكترونية،. خلص إلى أنّ “الحكومة السعودية هكذا قد اخترقت صفوف كبار العاملين في ويكيبيديا في المنطقة،. وأجبرت مواطنين سعوديين على العمل وكلاء لها”.

 

هكذا اخترقت  الحكومة السعودية موقع ويكيبيديا من خلال تجنيد كبار مسؤولي التنظيم في البلاد للعمل. كعملاء حكوميين ومحاكمة أولئك الذين ساهموا بمعلومات نقدية حول المعتقلين السياسيين.

 

 الديمقراطية الآن للعالم العربي

 

كما أشارت المنظمتان إلى أنّهما تلقتا هذه المعلومات من “مبلّغين عن المخالفات ومصادر موثوقة” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وذكرت المنظمتان إنّ التوقيفات كانت على ما يبدو جزءاً من “حملة قمع على مشرفي ويكيبيديا في البلاد”، وذكرتا أنّ الشخصين المسجونين هما السعوديان أسامة خالد وزياد السفياني.

 

في المقابل، نفت مؤسسة “ويكيبيديا”، التقارير الحقوقية التي زعمت أنّها وجدت أدلة على اختراق الحكومة السعودية فريق عملها في الشرق الأوسط.

 

وذكرت المؤسسة، ومقرها الولايات المتحدة، في بيان، في وقت متأخر من مساء أمس، إنّ “هناك أخطاء جوهرية في البيان الوارد من داون/سمكس”. وأكّدت أنّه “لم يخلص تحقيقنا إلى أنّ الحكومة السعودية هكذا اخترقت ويكيبيديا وأثّرت على المستخدمين”. ومع ذلك، أشارت في بيانها إلى أنّ بعض المحررين المتطوعين “الذين ربما كانوا سعوديين”، كانوا من بين المشرفين الذين حظرتهم.

 

ويأتي بيان “داون” و”سمكس” المشترك بعد إعلان ويكيبيديا، الشهر الماضي، عن حظر عالمي لـ16 مستخدماً “كانوا يشاركون في عملية تحرير تحمل تضارباً في المصالح في مشاريع ويكيبيديا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *